Wednesday, January 30, 2019

لماذا يكره الرجل المرأة المتعلمة المثقفة

لماذا يكره بعض الرجال الشرقيين المرأة المثقفة؟ 

غيرة ام خوف؟


تظهر المرأة المثقفة غالباً فيأفلام السينما والمسلسلات العربية وهي تلبس نظارة سميكة وتصرخ في وجوه الآخرينبتعبيرات غامضة من قبيل البعد الاجتماعي المعرفي والذات أو الآخر.. وأشياء من هذاالقبيل الغامض على البعض!
وغالباً في الأفلام وأحيانا في الحياة اليومية ما يلعنزوج هذه المثقفة حظه العاثر ويأسف على اليوم الذي تزوجها فيه، لأنها كما يصورهاالإعلام العربي مشغولة دائماً بالندوات والمؤتمرات والنقاشات، لا يكلمها هذا الزوجالمسكين في شيء إلا ويدخل معها في جدال لا ينتهي، فهي تترفع عن أمرين يعتبرهماالرجل الشرقي ألف باء في حياة الزوجة، وهما الأعمال المنزلية و.. الأنوثة!



من طريف ما يُحكى أن شاباً كان مقدماً على الزواج، سألالفيلسوف اليوناني الشهير سقراط النصيحة، هل يتزوج أم لا؟ فأجابه سقراط والذي كانيعاني من زوجته : تزوج يا بني، فإنك لو لم تعش سعيداً، لأصبحت مثليفيلسوفاً!
وإذا كان هذا هو رأي الحكمة اليونانية القديمة في العلاقة العكسية بينالسعادة الزوجية والفلسفة، فإن السؤال والذي يطرح نفسه هو:

لماذا لا يفضلهاالرجل الشرقي المعاصر مثقفة أو ذكية؟وهل أدرك هذا الرجل العادي تلك الحكمة منتلقاء نفسه أم بالتجربة وهي أم المعرفة كما يقولون؟

No comments:

Post a Comment